Publié le 06-03-2018

موسكو: لن نقف متفرجين على تعزيز الناتو حضوره شرقا

اعتبر ألكسندر غروشكو مندوب روسيا لدى حلف الناتو أن ممارسات الأطلسي صارت تولد خطرا يهدد الأمن الأوروبي بالكامل والاتفاقات المبرمة بين روسيا والناتو.



موسكو: لن نقف متفرجين على تعزيز الناتو حضوره شرقا

وفي تعليق أدلى به الخميس 27 أكتوبر على القرار الذي تبناه الناتو يوم أمس الخميس في بروكسل لتعزيز حضوره في شرق أوروبا وحوض البحر الأسود قال غروشكو: "رغم جميع التأكيدات على الحوار المنفتح، يركز الناتو في الوقت الراهن وبشكل رئيس على تطوير وترسيخ سياسة العمل على ردع روسيا العسكري والسياسي على جميع المحاور، فيما صار نهج الأطلسي هذا يحمل طابعا مزمنا طويل الأمد".

ينس ستولتنبيرغ السكرتير العام لحلف الناتو، أكد من جهته أن "المشاورات بين روسيا والناتو مستمرة، والأطلسي مستعد لعقد اجتماعات جديدة لمجلس روسيا - الناتو وقرر الحفاظ على قنوات الاتصال مع روسيا بما يستثني أخطار وقوع الحوادث العسكرية العرضية" بين قوات الجانبين.

وأضاف ستولتنبيرغ: "مستمرون في الحوار مع روسيا لتطوير الأفكار والمقترحات الرامية إلى الارتقاء بمستوى الشفافية وإمكانية الوقوف على النشاطات العسكرية. الناتو ينشد علاقات بناءة مع روسيا، وأرى أن الحوار لا يتعارض مع القدرات الدفاعية الكبيرة".

ولفت سكرتير الناتو النظر في ختام تعليقه إلى استمرار حلفه في بحث مبادرة فنلندا الداعية إلى التزام طائرات روسيا والأطلسي بتشغيل أجهزة التعريف بهويتها في أجواء البلطيق، مشيرا إلى مشاركة فنلندا والسويد غير العضوين في الأطلسي في بحث هذه المبادرة.

وكالات



Dans la même catégorie