Publié le 06-03-2018

كأس دليس دانون'': الولايات المتحدة الأمريكية تحتضن النهائيات العالمية''

احتضن اليوم الاثنين 10 أفريل 2017 ملعب برج الوزير سكرة الجولة الافتتاحية للنسخة 17 الخاصة بالفرق المدنية من "كأس دليس دانون للأمم" تحت إشراف الجامعة التونسية للرياضة المدرسية والجامعة التونسية لكرة القدم.



كأس دليس دانون'': الولايات المتحدة الأمريكية تحتضن النهائيات العالمية''

وأفاد " مجدي  عياش " مدير مشروع  كأس " دليس- دانون  للأمم " بأن الدورة انطلقت هذه السنة بصفة مبكّرة  وقد كان ذلك بصفة إرادية  لإثبات أن هؤلاء الأطفال يمكن أن يعطوا المثل في كل شيء . وقال أيضا إن 8 دورات أخرى متبقية ما زالت تفصلنا عن الدور النهائي المقرر يوم 14 ماي المقبل  مؤكّدا أن عدة  معطيات  ساهمت في تقديم  موعد انطلاق الدورة لعل أهمّها تجنّب أن تقام الجولات بالتزامن مع امتحانات  " السيزيام " وشهر رمضان المعظّم.

وأوضح مجدي عياش  أنه تم ولأول مرة تعيين النهائيات العالمية لكأس " دليس – دانون " بالولايات المتحدة الأمريكية  بالرغم من أن هذا البلد ليست له تقاليد كبيرة في كرة القدم على غرار البرازيل أو المغرب اللذين احتضنا دورتين سابقتين . وأكّد أن اختيار الولايات المتحدة كسّر القاعدة المعمول بها وهي أن تدور في بلد عريق في اللعبة على جميع الواجهات  علما بأن الملعب والمدينة اللذين سيحتضنان  النهائيات ما زالا غير معلومين وسيتم الكشف عنهما في أقرب الآجال .  وعن سؤال حول فكرة أن تشمل  كأس " دليس – دانون " للأمم صنف الفتيات بعد النجاح التي باتت تحققه على مستوى الشبان قال إن الفكرة فعلا موجودة وإن 6 دول أبدت موافقتها إلى الآن في انتظار موافقة  دولتين أخريين ليتسنّى تنظيم دورة أولى بثمانية فرق.

و كان من المزمع أن يشارك في هذه الدورة 16 فريقا إلا أن تغيب بعض الفرق حال دون اكتمال النصاب حيث أوضّح عياش "أن كأس " دليس – دانون " ما فتئت تكبر عاما بعد عاما وتستقطب الآلاف من أطفال المدارس وأطفال الفرق المدنية  وأوليائهم طبعا . وبالرغم من أننا لم نسجّل غيابات كثيرة فإننا نعتبر أن غياب أي فريق خسارة للأطفال الذين ينتمون إليه . أما الغيابات فليس سببها  مقاطعة  دورتنا بل تدخل في إطار مقاطعة أنشطة الوزارة وترتبط بإضراب مدرّسي التربية البدنية في العموم  أو تدخل أيضا في عدم توفّر وسائل النقل لبعض الفرق بالرغم من أننا نحاول دائما مدّ يد المساعدة في هذا المجال كي لا يتعذّر الحضور على بعض الفرق . وبالعكس مما يقال لاحظنا في كافة الأوقات أن أغلبية المشاركين باتوا يرغبون في أن تقام الكأس مرتين في السنة على الأقل وهذا ما نفكّر فيه بكل جدية خاصة أنه في بعض الأماكن تكاد  تكون دورة " دليس  - دانون " المتنفّس الوحيد والنشاط الوحيد المتوفّر لفائدة هؤلاء الأطفال . "

ورافق فريق دانون قافلة صحية برعاية طاقم طبي مجهز لضمان سلامة صحة الأطفال اللاعبين والتعرف على أهم الفوائد الصحية لممارسة الرياضة بالنسبة للمجتمع إلى جانب كيفية الحفاظ على اللياقة البدنية من خلال حملات تحسيسية تطرح برامج كيفية إتباع نظام غذائي متوازن وسليم.

مزيد من التفاصيل بالفيديو: 



Dans la même catégorie