Publié le 06-03-2018

منهم هالة صدقي وهاني رمزي : أقباط مصر.. لهم في الفن مقام

برزت العديد من الشخصيات اللامعة من الأقباط في مصر، وهم جزء من نسيج المجتمع المصري، وكان لهم دور كبير في هدة مجالات منها الاقتصادية والاجتماعية وحتى الفنية، فقد دخلوا عالم الفن وتركوا فيه بصمة لا تنسى.



منهم هالة صدقي وهاني رمزي : أقباط مصر.. لهم في الفن مقام

أشهر الأقباط المصريين في عالم الفن، في السابق نجوم مثل جورج سيدهم، وسناء جميل، ومن قبلهم أبو المسرح المصري الكوميدي نجيب الريحاني، وهو مصري من أصول عراقية ،عرف بشخصية "كشكش بيه".

ومن المعاصرين هالة صدقي التي جمعت بين الجاد والكوميدي في التمثيل، وحصلت صدقي خلال مشوارها الفني على عدد من الجوائز والتكريمات حيث تم تكريمها في المهرجان الفني الثقافي لمدينة بوزان بتونس وحصلت من وزير السياحة ووزير الصناعة التونسيان على وسام خاص تكريما لها على أعمالها الفنية عام 2006، كما تم تكريمها في عيد ميلاد مجلة الكواكب عام 2008م، بالإضافة إلى تكريمها من قبل المركز الكاثوليكي.

ومن الأسماء التي لمعت في عالم الكوميديا الممثل الكوميدي هاني رمزي، الذي نال خلال مشواره الفني العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة أفضل ممثل تلفزيوني كوميدي عن دوره في "مبروك جالك قلق".

إضافة إلى لطفي لبيب الذي اشتهر بأداء الأدوار الثانية وأدوار الأب في عديد من الأعمال الفنية، كما لمع في الأدوار الكوميدية، والممثل الكوميدي المنتصر بالله والذي لمع نجمه بسرعة من خلال بعض المسرحيات.

ويعد الأقباط المصريون أكبر تجمع للمسيحيين في دولة عربية واحدة، وكانوا قد شكلوا أغلبية في مصر حتى لقرون أربعة بعد فتحها على يد عمرو بن العاص في القرن السابع للميلاد، وترجح معظم الإحصاءات اليوم أن نسبة الأقباط المصريين تصل لنحو 10 في المئة، أي حوالي 8 ملايين نسمة، بينما تشير مصادر مسؤولة في الكنيسة إلى أن عدد المسيحيين في مصر يصل إلى حوالي 12 مليون نسمة.

ويتركز معظم الأقباط في الصعيد، ويزيد عددهم هناك عما هو عليه في دلتا النيل، لاسيما في المنيا، وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر، بالإضافة إلى القاهرة، التي تضم أكبر عدد من الأقباط، ويتركزون في أحياء العاصمة مثل شبرا، والساحل ومصر القديمة، والجديدة، والأزبكية.

سكاي نيوز



Dans la même catégorie