Publié le 06-03-2018

تدشين بوابة مكتبات الجمهورية التونسية

أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين صباح اليوم الثلاثاء 25 أفريل 2017 على تدشين البوابة المعرفية لمكتبات الجمهورية التونسية الذي أطلقته دار الكتب الوطنية وإدارة المطالعة العمومية بالتعاون مع الفهرس العربي الموحّد السعودي.



تدشين بوابة مكتبات الجمهورية التونسية

بوابة المكتبات الجمهورية التونسية هي هيئة قاعدة معلومات ببلويوغرافية ضخمة تسعى إلى تسهيل مهمة الباحث في الوصول إلى المعلومة من مصدرها الموثوق وحصر الإنتاج الفكري الموحّد.

وشدّد الوزير في كلمته على أن افتتاح البوابة المعرفية لمكتبات الجمهورية التونسية يمثّل طريقة أخرى في استرجاع رمزية الإنسان في علاقته باللغة وبالدين وفي توظيف الاجتهاد العلمي والمنهج البحثي لتوحيد المفاهيم العربية وتطوير قطاع الكتاب والتشجيع على المطالعة والمحافظة على استمرارية البناء الثقافي والحضاري العربي.

كما أشار إلى أهمية هذا التعاون بين المكتبات التونسية والفهرس العربي الموحّد السعودي باعتباره إضافة جديدة للحركة الثقافية والأكاديمية والبحث العلمي بما من شأنه أن يحافظ على اللغة العربية والهوية الإسلامية وأن يعرّف بالإنتاج الفكري خدمة للأجيال الشابة.

ودعا وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين إلى ضرورة دعم الكتاب العربي انتاجا وترويجا ليكون له دورا مضطلعا في تطوير النسيج الاقتصادي والدورة التنموية.

من جهته، أوضح مدير عام مركز الفهرس العربي الموحّد الدكتور صالح بن محمد المسند أن بوابة مكتبات الجمهورية التونسية هي أحد برامج البنى التحتية الوطنية في مجال المكتبات والمعلومات تسعى إلى استقطاب الموارد المعلوماتية والإنتاج الفكري العربي في إطار برنامج تونسي سعودي مشترك لخدمة المكتبات والثقافة العربية.



Dans la même catégorie