Publié le 06-03-2018

أردوغان: إذا قررت ألمانيا سحب قواتها سنقول ‘مع السلامة’

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس انه إذا قررت ألمانيا سحب قواتها من قاعدة "إنجيرليك" الجوية فإن بلاده ستقول لها "مع السلامة". وأضاف أردوغان متحدثاً في أنقرة قبل التوجه إلى بروكسيل لحضور قمة لزعماء "حلف شمال الأطلسي" (ناتو) واجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي، أن تركيا لم تتلق أي إشارة من برلين في شأن السحب المتحمل للقوات المتمركزة في القاعدة الجوية في جنوب تركيا.



أردوغان: إذا قررت ألمانيا سحب قواتها سنقول ‘مع السلامة’

وبات مستقبل القوات الألمانية في "إنجيرليك" موضع شك بعدما منعت تركيا برلمانيين ألماناً من زيارة القوات هذا الشهر، ما دفع برلين للقول إنها قد تفكر في نقل القوات. ويتمركز حوالى 250 جندياً ألمانياً في "إنجيرليك"، حيث يساهمون في قتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) ضمن تحالف تقوده الولايات المتحدة.

في سياق متصل، ألغى نواب ألمان زيارة لتركيا كانوا يعتزمون خلالها إجراء محادثات مع نواب من المعارضة التركية وحكام أقاليم وجماعات حقوقية عن استفتاء الشهر الماضي. وقالت النائبة عن "حزب الخضر" كلاوديا روث ونائبة رئيس"مجلس النواب الألماني" (البوندستاغ)، إن المسؤولين الأتراك أبلغوها بأنه لن يسمح للوفد الألماني بدخول البرلمان في أنقرة ولن يتم توفير حراس أمن لهم.

وأوضحت روث "تلقينا أمس ما يفيد بأن أعلى مستوى على الجانب التركي يرى أن إجراء أعضاء برلمان ألمان لمناقشات سياسية في تركيا في الوقت الحالي غير ملائم". وقال ناطق باسم وزارة الخارجية التركية: "في هذه المرحلة من الأفضل ألا تتم هذه الزيارة. ولم تحدد مواعيد للاجتماعات المطلوبة لهذا السبب".

وأراد الوفد البرلماني برئاسة روث أيضاً لقاء حاكم دياربكر، المدينة الرئيسة في منطقة جنوب شرقي تركيا التي يغلب على سكانها الأكراد. ومن المرجح أن يؤدي إلغاء الزيارة إلى زيادة تأزم العلاقات بين البلدين الشريكين في "حلف شمال الأطلسي"، بعدما تدهورت بسبب رفض تركيا السماح لنواب ألمان بزيارة قاعدة "إنجيرليك".


رويترز

Dans la même catégorie