Publié le 06-03-2018

وزير الخارجية يستقبل نظيره النيجيري

استقبل وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الخميس 22 جوان 2017 بمقر الوزارة، وزير الشؤون الخارجية لجمهورية نيجيريا الفدرالية جيوفري أونياما، الذي يؤدي بداية من يوم أمس الاربعاء 21 جوان زيارة عمل إلى تونس، هي الأولى لوزير خارجية نيجيري منذ قرابة ثلاثة عقود.



وزير الخارجية يستقبل نظيره النيجيري

واشرف الوزيران بالمناسبة على جلسة عمل موسعة ضمت وفدي البلدين خصصت لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك ومنها الوضع في ليبيا، وجدول أعمال الدورة 29 لقمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية التي ستحتضنها أديس أبيبا يومي 3 و 4 جويلية 2017.

وأكد وزير الخارجية أهمية نيجيريا ودورها المحوري في القارة الإفريقية على الصعيدين السياسي والاقتصادي مؤكدا حرص تونس على تطوير علاقات التعاون والشراكة مع هذا البلد الإفريقي بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

من جهته ثمن الوزير النيجيري النجاحات التي حققتها تونس في مسار الانتقال الديمقراطي مؤكدا حرص بلاده على تحقيق نقلة نوعية في علاقاتها مع تونس والاستفادة من الخبرات التي راكمتها في مختلف المجالات.

واتفق الوزيران في هذا الإطار على تطوير العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات والرفع من حجم المبادلات التجارية وتنظيم زيارات منتظمة لبعثات اقتصادية من البلدين لتمكين رجال الأعمال من استكشاف فرص الشراكة والاستثمار، وقررا في هذا السياق عقد الدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية النيجيرية خلال السداسي الأول من سنة 2018 من أجل تعزيز الإطار القانوني المنظم للعلاقات بين البلدين.

ومثل اللقاء فرصة للتأكيد على دعم التعاون والتنسيق على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف وتم في هذا الاطار الاتفاق على إرساء مشاورات ثنائية منتظمة صلب المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "السيدياو" التي انضمت اليها تونس أوائل الشهر الجاري.

وتولى الوزيران في ختام جلسة العمل التوقيع على بيان مشترك تضمن أهم محاور تطوير علاقات الصداقة والتعاون بين الجمهورية التونسية وجمهورية نيجيريا الفدرالية.



Dans la même catégorie