Publié le 06-03-2018

ملايين الأمريكيين يتابعون أطول كسوف كلي في التاريخ

يتابع ملايین الأمريكیین، غدا الاثنین، أول كسوف كلي للشمس تشھده الولايات المتحدة منذ 99 عاماً



ملايين الأمريكيين يتابعون أطول كسوف كلي في التاريخ

وأكد مختصون من مرصد الشمس القومي في الولايات المتحدة أن غدا الاثنین سیشھد أطول كسوف للشمس في التاريخ. وتستقطب مشاھدة الكسوف أكبر جمھور يتابع مباشرة حدثًا ھاما في تاريخ البشرية. وعند إضافة من يتابعون عبر البث الحي وعبر الإنترنت سیحطم الجمھور الأرقام القیاسیة. وقال عالم فلك من الجمعیة الفلكیة الأمريكیة أنه "سیكون بالتأكید الكسوف الكلي الأكثر مشاھدة في التاريخ". ويبدأ الكسوف مساره على ساحل أوريجون على المحیط الھادي في وقت متأخر من الصباح ويصل إلى ساحل ساوث كارولاينا على المحیط الأطلنطي بعد نحو 90 دقیقة.

ويعتبر الكسوف الكلي للشمس أحد أكثر الظواھر الساحرة في الطبیعة لكنه نادر الحدوث على مساحة واسعة من الأرض ناھیك عن حدوثه في واحدة من أكثر دول العالم كثافة للسكان في ذروة فصل الصیف.

وستكون أكبر مدينة يمر بھا الكسوف ناشفیل بولاية تنیسي حیث يعیش 609 آلاف نسمة. وغدا يكون الجزء الأكبر من ظل القمر على مساحة عرضھا 113 كیلومتًرا وطولھا 4000 كیلومتر تغطي 14 ولاية، ويمكن أن يشاھد 12 ملیون شخص يعیشون ھناك الكسوف الكامل بمجرد السیر خارج المنزل والنظر لأعلى مع سماح الأحوال الجوية. ويقول خبراء إن نحو 200 ملیون أمیركي يعیشون في نطاق مساحة من منطقة الكسوف الكلي تقطعھا السیارة في يوم وإن نحو سبعة ملايین سیتجمعون في المدن والمخیمات بمنطقة الكسوف ويحضر كثیرون مھرجانات للموسیقى والیوجا تستمر عدة أيام وتشھد محاضرات عن علم الفلك.



Dans la même catégorie