Publié le 06-03-2018

أردوغان: لن نسمح بدولة كردية شمالي سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لن تسمح لوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري بإقامة دولة في شمال سوريا.



أردوغان: لن نسمح بدولة كردية شمالي سوريا

وأعرب أردوغان، في خطاب ألقاه اليوم الثلاثاء، أمام حشد من أمناء الأحياء في القصر الجمهوري بأنقرة، عن اعتقاده بأن الأكراد أيضا لن يتيحوا الفرصة لإقامة مثل هذا الكيان في سوريا أو في تركيا.

وقال في هذا الإطار "لم ولن نسمح لوحدات حماية الشعب الكردية وحزب الاتحاد الديمقراطي بإقامة دولة في شمال سوريا. البعض يصفها بالدولة الكردية، لكن أنا أعتبر ذلك إهانة لإخوتي الأكراد، لأنني أعتقد أن إخوتي الأكراد أيضا لن يعطوا الفرصة أبدا لإقامة مثل هذا الإطار في شمال سوريا أو جنوب تركيا".

وأضاف أن حزب الاتحاد الديمقراطي السوري وذراعه العسكرية وحدات حماية الشعب أرادا تشكيل ممر إرهابي في شمال سوريا يمتد حتى البحر المتوسط، وقال إن تركيا ستواصل ضرب هؤلاء "الإرهابيين" أينما وجدوا مثلما ضربت وتضرب "إرهابيي" حزب العمال الكردستاني في جبال جنوب شرقي تركيا وفي جبل قنديل شمالي العراق.

واعتبر الرئيس التركي أن عملية درع الفرات التي أطلقتها قبل عام القوات التركية بالتعاون مع الجيش السوري الحر شمالي سوريا عرقلت قيام ما وصفها بدولة إرهابية، وحالت دون إنشاء الممر الذي كانت تريده التنظيمات الكردية المسلحة السورية، مشيرا إلى أن هذه العملية -التي كان هدفها طرد تنظيم الدولة الإسلامية من الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا- سمحت بالسيطرة على 2000 كيلومتر من الأراضي.

وكان أردوغان هدد مؤخرا بشن عملية عسكرية في منطقة عفرين الخاضعة للوحدات الكردية بريف حلب الشمالي الغربي. وأمس قال الرئيس التركي إن خيار شن عمليات عسكرية مشتركة تركية إيرانية عبر الحدود ضد حزب العمال الكردستاني (التركي) وحزب الحياة الحرة الكردستاني (الإيراني) وارد في أي لحظة.


وكالات

Dans la même catégorie