Publié le 06-03-2018

قاض أميركي ثان يوقف مسعى ترمب لحظر دخول مواطني 8 دول

أوقف قاض اتحادي أميركي ثان أحدث مسعى للرئيس الأميركي دونالد ترمب لحظر دخول مواطني ثماني دول للولايات المتحدة، موجها ضربة قضائية جديدة لثالث محاولة تقوم بها الإدارة الأميركية لفرض قيود على السفر.



قاض أميركي ثان يوقف مسعى ترمب لحظر دخول مواطني 8 دول

وقال قاضي المحكمة الجزئية تيودور تشوانج في ماريلاند في حكمه الصادر الليلة الماضية إن مقدمي الدعوة للطعن في هذه السياسة سينجحون على الأرجح في إثبات انتهاكها لقانون عدم التمييز، بما يصل "إلى حد حظرها دخول مهاجرين على أساس جنسياتهم".

وكان مسعى ترمب سيدخل حيز التنفيذ هذا الأسبوع لكن قاضياً اتحادياً آخر في هاواي أوقفه أمس الثلاثاء في دعوى منفصلة.

واستهدف أمر ترمب الأخير مواطني كل من إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال وتشاد وكوريا الشمالية، بالإضافة إلى مسؤولين محددين بحكومة فنزويلا.

وهذا الحظر المفتوح الذي أُعلن عنه الشهر الماضي كان ثالث صيغة لسياسة استهدفت في السابق بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة لكن محاكم أميركية حدت من نطاق تنفيذها.

وقال ديريك واتسون القاضي بالمحكمة الجزئية في هونولولو أمس إن هاواي ستنجح على الأرجح في إثبات أن أحدث قرار أصدره ترمب بخصوص حظر السفر ينتهك قانون الهجرة الاتحادي.

وبعكس الحكم الذي صدر في هاواي، فإن حكم قاضي ماريلاند يقتصر على الأفراد الذين ليس لهم علاقة حقيقية بالولايات المتحدة. إقليم كردستان العراق يعلق إجراءات الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المرتقبة.



Dans la même catégorie