Publié le 06-03-2018

بنزرت :تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة مدى احترام حقوق عملة جني الزيتون

تقدر صابة الزيتون للموسم الحالي في ولاية بنزرت بما يزيد عن 21 ألفا و146 طنا، مقابل 8 آلاف طن خلال الموسم المنقضي، بينما يقدّر انتاج الزيت بحوالي 3806 طن مقابل 1600 طن خلال الموسم المنقضي، حسب ما جاء في عرض فني تفصيلي تم تقديمه خلال جلسة عمل انعقدت، مساء اليوم الجمعة، بمقر الولاية وخصصت للتنظيم لموسم الزيتون بالجهة.



بنزرت :تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة مدى احترام حقوق عملة جني الزيتون

وبينت التقارير المقدمة خلال الجلسة، التي أشرف عليها والى الجهة، محمد قويدر، بحضور كامل الاطراف والهياكل الفتية والادارية والمنظماتية المتداخلة، أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات الواجبة لحسن تنظيم الموسم من حيث التحضيرات اللوجستية، وذلك عبر تخصيص 29 معصرة منها 13 معصرة عصرية، وهو عدد كاف لمجابهة الموسم، حسب المصالح المعنية، مع تخصيص 3 مصبات للمرجين.
من جهة أخرى، تمت الاشارة الى أن حاجيات الموسم من اليد العاملة تتطلب 3100 عامل، وفي هذا الصدد، أكد والي بنزرت أنه تم تشكيل لجنة مشتركة تتركب من مصالح التجارة والتشغيل والفلاحة والشؤون الاجتماعية والمصالح الامنية لضمان توفير اليد العاملة ومراقبة مدى احترام حقوق العملة وغيرها من مبادئ حقوق الانسان.
وتمت، خلال الجلسة، المصادقة على مقترح موعد 6 نوفمبر المقبل لانطلاق الموسم والمصادقة على السعر المرجعي لجني الزيتون بسعر 150 مي للكلغ الواحد وعصر الزيتون بسعر 100 مي للكلغ الواحد، الى جانب تشكيل فرق مراقبة للمعاصر ولفضاءات التصرف في المرجين.
يشار الى أن غابة الزياتين بالجهة تمسح حوالي 16 ألفا و700 هكتار اي ما يمثل 75 بالمائة من مساحة الاشجار المثمرة حيث يشهد القطاع تطورا ملحوظا من سنة الى اخرى على مستوى التوسع في المساحات يناهز 550 هكتارا سنويا خلال الخمسة مواسم المنقضية وبنسبة نجاح توازي 80 بالمائة.



Dans la même catégorie