Publié le 06-03-2018

الأرق يهدِّد البشر بالموت المبكر

اضطرابات النوم، بما تشتمل عليه من صعوبةٍ في النوم، وأرقٍ دائم، هي من المشكلات الأكثر شيوعاً، وقد ترتبط بشكل مباشر بالمعاناة من أحد الأمراض الخفية، التي قد لا نعلم شيئاً عن إصابتنا بها.



الأرق يهدِّد البشر بالموت المبكر


وقد توصل علماء من جامعة تينيسي في مدينة ميمفيس الأمريكية، في دراسة جديدة، إلى وجود علاقة بين الأرق والفشل الكلوي والوفاة المبكرة.


وأظهرت الدراسة، أن حوالي 10 % من سكان العالم يعانون من الأرق المزمن، واضطرابات النوم الأخرى التي تؤدي إلى تطور التعب المزمن، والاكتئاب، وغيرهما من المشكلات الصحية البدنية والنفسية.


ووفقاً لتقديرات الخبراء الحالية، فإن فقدان التركيز المرتبط بالأرق، يؤدي إلى أكثر من 40 ألف حادث سير، وعدة آلاف من حالات الوفاة نتيجة الأخطاء الطبية. وقد أكد الباحثون، أن الأرق المزمن يسرِّع من تدهور حالة "مرضى الكلى"، ويؤدي إلى الوفاة المبكرة، وذلك بالاستناد إلى إحصاءات لحياة ووفاة حوالي مليونٍ من المحاربين القدامى الأمريكيين في المستشفيات العسكرية الأمريكية، فقد مات منهم 40 ألفاً، كانوا يعانون من الأرق الشديد.


هذا، وقد كشفت دراسة في وقت سابق، أن علاج الأرق، يمكن أن يخفِّف من حدة الاكتئاب وجنون الاضطهاد، حيث وجد باحثون في معهد أبحاث النوم بجامعة أوكسفورد، أن النجاح في علاج اضطرابات النوم، يخفِّف من حدة أعراض الذهان، مثل الهلوسات، وجنون الاضطهاد، كما أدى العلاج المعرفي السلوكي إلى تحسُّن الاكتئاب والقلق والكوابيس والصحة النفسية والأداء في العمل والمنزل في فترة النهار.

سيدتي



Dans la même catégorie