Publié le 06-03-2018

ما هو مرض اللشمانيا الذي أصيب به أكثر من 150 مواطنا في تطاوين؟

أصيب أكثر من مائة وخمسين مواطنا "باللشمانيا "هذا العام في ولاية تطاوين وأساسا في معتمديات ذهيبة ورمادة وغمراسن وفق ما ذكرته مصادر في تصريحات إعلامية.



ما هو مرض اللشمانيا الذي أصيب به أكثر من 150 مواطنا في تطاوين؟

فما هو مرض اللشمانيا وما هي مدى خطورته؟

مرض اللشمانيا يصنف ضمن الأمراض الطفيلية حيوانية المصدر، يُصاب به الإنسان عن طريق لدغ أنثى نوع من البعوض تُسمى حشرة الرمل،وهذه الحشرة صغيرة الحجم صامتة ليس لها صوت عند طيرانها أثناء المساء، وعلى ارتفاع منخفض من سطح الأرض، وتعيش في الجو الحار الرطب، وتتغذى على دم الإنسان أو الحيوان. وعندما تمتص دم إنسان أو حيوان مصاب (مثل الكلاب أو الثعالب حيث تعد هذه الحيوانات مستودعا لطفيل المرض)يكون هذا الدم محملا بطفيل مرض اللشمانيا، الذي يتكاثر في معدة الحشرة ثم يصل إلى لعابها، وعند لدغها إنسانا أو حيوانا سليما فإنها تحقن هذه الطفيليات في جسمه مسببة له المرض. وتنقل حشرة الرمل طفيليات مرض اللشمانيا إما من شخص إلى آخر أو من حيوان إلى إنسان

ينتقل الطفيلي من الإنسان المصاب أو الحيوان المصاب إلى ذبابة الرمل التي تتواجد في حظائر الحيوانات، السقوف ، الأماكن المظلمة والمهجورة، الجدران ، الكهوف والأراضي الزراعية. وتطير على ارتفاع منخفض على سطح الأرض حوالي متر أو أقل، كما تنشط هذه الحشرة في آخر النهار أو أول الليل. وعندما تلدغ الحشرة الإنسان أو الحيوان أو الطير السليم لتتغذى على دمه فإنها تنقل إليه طفيلي اللشمانيا

الليشمانيات انواع عديدة حسب نوع الطفيلي المنتشر في المنطقة، فمنها الجلدية تكون على شكل حبة حمراء ذات فتحات صغيرة يخرج منها صديد ، او على شكل حبة حمراء نافرة فوق سطح الجلد تغطيها طبقة من الصديد الجاف وفي حالة إزالته يكشف عن قرحة غائرة وهي غير مؤلمة. وتزداد هذه الحبة في الحجم (1-2سم) ثم تشفى تدريجياً ليكون مكانها ندبة غائرة تترك أثراً طوال العمر. ويستغرق الشفاء التلقائي من 6 -12 شهراً ينتهي بندبة غائرة، وبحسب مراقبين صحيين فان المرض ينتشر في 88 بلداً وفي 4 قارات..

يذكر أن المدير الجهوي للصحة بتطاوين كان قد أعلن بأن علاج هذا المرض يتمّ مجانا وأن إدارته تسعى بالتعاون مع معهد باستور الى تعويض الدواء التقليدي باخر أيسر وأسرع في غلق الفتحة التي تحدثها الاصابة على الجلدة واستعمال تقنية العلاج بالكيّ الباردوهي آخر ما اكتشف في هذا المجال على حدّ قوله.



Dans la même catégorie