Publié le 06-03-2018

الخبر الجزائرية: تونس تطلب المساعدة التقنية من الجزائر لمواجهة ألغام الشعانبي

أفاد مصدر لصحيفة الخبر الجزائرية بأن وزارة الدفاع التونسية طلبت مساعدة الجزائر من أجل تقليل الخسائر الناجمة عن العبوات الناسفة والمتفجرات المدفونة التي يستعملها الإرهابيون ضد قوات الأمن والجيش في تونس.



الخبر الجزائرية: تونس تطلب المساعدة التقنية من الجزائر لمواجهة ألغام الشعانبي

 وطلبت وزارة الدفاع التونسية بصفة عاجلة من الجزائر المساعدة التقنية للتعامل مع المتفجرات المدفونة والعبوات الناسفة، التي يتم التحكم فيها عن بعد، والتي استعملتها جماعات إرهابية في مواجهة الجيش وقوات الأمن في تونس، خاصة في مرتفعات الشعانبي.

وقال مصدر أمني جزائري رفيع إن تونس أبلغت الجزائر أن جيشها يحتاج بصفة عاجلة لتجهيزات يتم تركيبها على عبرات عسكرية، يتمكن عن طريقها طاقم العبرة من اكتشاف الألغام والمتفجرات المدفونة تحت الأرض قبل أن تصل إليها الشاحنات العسكرية بمسافة آمنة، بالإضافة إلى آلات أخرى للتشويش على أجهزة التحكم عن بعد في القنابل والمفخخات. وبررت حاجة الجيش التونسي لهذه الوسائل التقنية لحماية دوريات المراقبة والوحدات الميدانية من المتفجرات.

وفي ذات السياق تلاحق مصالح الأمن التونسية خبراء التفخيخ والمتفجرات في الجماعات الإرهابية للحد من قدرة هذه الأخيرة على تنفيذ عمليات نوعية.

 ونقلت قيادة الجيش التونسي، حسب مصدر عليم، نتائج تحليل أنواع من المتفجرات المدفونة والعبوات الناسفة المتحكم فيها عن بعد، إلى مخبر أمني جزائري متخصص أنشأته وزارة الدفاع الجزائري من أجل الوصول إلى مصدر هذه العبوات الناسفة وخبير المتفجرات الذي قام بتصنيعها، ومصادر بعض أنواع المتفجرات والقنابل غير التقليدية التي يستعملها الإرهابيون في تونس.

 من أجل تأكيد فرضيات تشير إلى تورط جماعات سلفية جهادية ليبية في تجهيز القنابل التي تستعل في تونس، ويعمل خبراء المتفجرات الجزائريون العاملون في أحد أكثر المعاهد المتخصصة في فحص المتفجرات والأسلحة تطورا في إفريقيا، على تحليل المواد الكيميائية المستعملة في قنابل تقليدية وبقايا أجهزة التحكم والتجهيزات الكهربائية في القنابل، من أجل الوصول إلى خبير المتفجرات في تنظيمات الإرهاب في تونس، وتأكيد أو نفي معلومات أخرى تشير إلى انتقال خبراء تفخيخ ومتفجرات نشطوا في صفوف جبهة النصرة في سوريا إلى تونس.

المصدر:الخبر الجزائرية


joamma-22072014-v.jpg

Dans la même catégorie