Publié le 06-03-2018

الباجي قايد السبسي لـ 'القدس العربي': تونس بمفردها غير قادرة على مواجهة الإرهاب ولا بدّ من وضع استراتيجية إقليمية

 اعتبر الباجي قايد السبسي رئيس حزب نداء تونس ورئيس الوزراء التونسي الأسبق ان الوقت الذي خصصته الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، التي ستشرف على الانتخابات القادمة في تونس، لم يكن كافيا لتسجيل اكبر قدر من الناخبين، مشيرا الى ان قيام 500 الف ناخب فقط بتسجيل أنفسهم حتى الآن إضافة للذين انتخبوا خلال الانتخابات الماضية، غير كاف لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة



الباجي قايد السبسي لـ 'القدس العربي': تونس بمفردها غير قادرة على مواجهة الإرهاب ولا بدّ من وضع استراتيجية إقليمية

 واضاف في حديث لـ « القدس العربي» ان الشعب التونسي في حالة دفاع شرعي من خطر الارهاب ولهذا لا بد من مساندة كل الوسائل التي تتخذها الحكومة للتقليل من هذا الخطر . واوضح انه بصدد تذليل الخلافات داخل حزبه التي اعتبرها خلافات عادية بين افراد وليس بين تيارات على غرار ما يعتقد البعض. وفيما يلي مقتطفات  نص الحوار :


ـ هناك خلافات داخل حركة نداء تونس بين التيارين الدستوري واليساري، هل يمكن ان تؤثر هذه الخلافات على وحدة الحزب اثناء خوضه الاستحقاق الانتخابي المقبل ؟
 ليست هناك خلافات في مستوى التيارات بل في مستوى الأشخاص ونحن بصدد تذليلها وحل غالبها 

ـ وماذا عن مسألة استقالة الأمين العام الطيب بكوش؟
 نعم لقد تقدم باستقالته لكنه تراجع عنها .
ـ وما هي الأسباب؟
 أسباب بشرية صرفة.
ـ ما رأيكم في فكرة الرئيس التوافقي التي طرحتها حركة النهضة؟
ليس لها أي مبرر ولا أي مستقبل. يمكن لهذه الفكرة أن تشغل الرأي العام لكنها تعارض مبدأ الانتخاب لأن الرئيس التوافقي ليس منتخبا .
ـ وماذا عن الأنباء التي تحدثت عن إمكانية ترشيح النهضة للسيد كمال مرجان، الدستوري؟
 ليرشحوا من يريدون .
ـ فيما يتعلق بملف الإرهاب ، هل قدم حزبكم مقترحات للحكومة وهل انتم مع اشراك الأحزاب الكبرى في خلية الأزمة التي تم تأسيسها لمواجهة الإرهاب ؟
 اعتقد ان قضية الإرهاب تتطلب روحا عالية وإرادة لمكافحتها لكنها في الوقت نفسه تتطلب أقل قدر من المشاركين لأنها مسألة تابعة للحكومة وبقدر ما نقلل من المشاركين في خلية الأزمة تكون النتائج افضل .
ـ ما تقييمكم للإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمكافحة الإرهاب، خاصة فيما يتعلق بغلق المساجد الخارجة عن سيطرة الدولة وانتداب عناصر جديدة في الجيش والأمن؟
 أعتقد أنها اجراءات ضرورية ويجب أن يكون هناك وعي بأن الشعب التونسي في حالة دفاع شرعي عن نفسه في مواجهة الارهاب، ولهذا لا بد من مساندة كل الوسائل التي تتخذها الحكومة للتقليل من هذا الخطر المحدق ببلادنا.

ـ هناك حديث عن تواطؤ من داخل المؤسسة الأمنية وان هناك عناصر جهادية متشددة قد تكون انضمت مؤخرا لهذه المؤسسة ومتورطة في عمليات ارهابية، فهل لديكم معلومات بهذا الخصوص ؟
 ليست لدينا معلومات وإذا صحت هذه الأنباء فيجب أن يدافع الجهاز الأمني عن نفسه ويتخلى عن هؤلاء الذين يشكلون تهديدا له.
ـ اين وصل التنسيق بين ليبيا وتونس والجزائر في مستوى مكافحة الجماعات التكفيرية ؟
 لدينا أوضاع متشابهة في المنطقة ، هناك خطر الإرهاب الذي يهدد الجميع، ولهذا نعتبر انه لا بد من وضع استراتيجية اقليمية لحل هذه الأزمات ..تونس بمفردها غير قادرة على مواجهة الارهاب الذي يكتسي بعدا عالميا ودوليا . ومن المستحسن أن يكون هناك تفاهم أو تنسيق مع كل الدول المجاورة ، مصر والجزائر ومالي والنيجر والدول التي تصدر الارهابيين أيضا . هناك تنسيق لافت بين تونس والجزائر فلدينا حدود مشتركة مفتوحة يتم عبرها تسلل الارهابيين وقد حصل أمس لقاء على مستوى عال بين الوزير الأول التونسي ونظيره الجزائري. هناك تنسيق لا يستهان به وهو في مصلحة البلدين.
ـ هل لديكم معلومات بخصوص تهديدات ارهابية خلال فترة العيد؟
كلنا مهددون في حياتنا والذي يؤمن بالله لا يخاف الموت.

المصدر : القدس العربي



Dans la même catégorie