Publié le 06-03-2018

صحف العالم: اليوم ينتخب التونسيون رئيسهم الجديد

تحدثت صحف العالم اليوم الأحد 23 نوفمبر عن الانتخابات الرئاسية في تونس التي انطلقت منذ 21 نوفمبر الجاري بالخارج وتتم اليوم داخل الجمهورية وجاءت أغلب العناوين كالآتي:تونس تشهد اليوم أول انتخابات حرة في تاريخها.



صحف العالم: اليوم ينتخب التونسيون رئيسهم الجديد

فقد كتبت ''القدس العربي'' بأن التونسيين مدعوون لأول مرة بعد الثورة لانتخاب رئيسهم للسنوات الخمس القادمة وأضافت أنه''وللمرة الأولى، سيكون باستطاعة التونسيين التصويت بحرية لاختيار رئيس الدولة. فمنذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 وحتى الثورة، عرفت تونس رئيسين فقط هما الحبيب بورقيبة “ابو الاستقلال” الذي خلعه رئيس وزرائه زين العابدين بن علي في تشرين الثاني/ نوفمبر 1987.

وبن علي حكم البلاد حتى 14 كانون الثاني/ يناير 2011 تاريخ هروبه الى السعودية في اعقاب ثورة عارمة طالبت برحيله.''.

وكتبت ''فرنسا 24'' أن ''نحو 5,3 ملايين ناخب دعيوا التصويت اعتبارا من الساعة الثامنة إلى الساعة 18,00 وسط تدابير أمنية مشددة تحسبا لأي تهديد إرهابي، في ما يعتبر استثناء في المنطقة حيث تغرق بلدان شهدت احتجاجات وثورات في الفوضى والعنف.

ومن جهتها كتبت''سي ان ان عربي'' في ذات السياق متحدثة عن المترشحين الذين يشاركون في السباق الرئاسي وجاء ذلك تحت عنوان''انتخابات رئاسة تونس.. 4 "ثوريين" ضد 3 من "أكفاء" بن علي وقاضية وبرلسكوني العربي''.

وستجرى دورة ثانية في نهاية كانون الأول/ديسمبر إذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة بينما لدى الهيئة الانتخابية حتى 26 تشرين الثاني/نوفمبر لإعلان النتائج.

وكتبت ''رويترز'' ''يصوت التونسيون، اليوم الأحد، لاختيار رئيس جديد للبلاد في ثالث انتخابات حرة تشهدها تونس منذ ثورة 2011 التي أنهت نظام الرئيس زين العابدين بن علي.

ويتنافس في الانتخابات نحو 30 مرشحاً ''.

وتضيف''وأصبحت تونس، بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على نهاية حكم الحزب الواحد في عهد بن علي، نموذجاً للتحول للمنطقة من خلال وضع دستور جديد، وتفادي الاضطرابات التي تواجه جيرانها.

كذلك أصبح التوافق بين المتنافسين العلمانيين والإسلاميين شعار النجاح السياسي لتونس، لكن صعود مسؤولي النظام السابق يثير قلق المنتقدين الذين يقولون إنهم يخشون أن تكون عودتهم نكسة لثورة 2011.''

وكتبت''الشروق'' الجزائرية أن التونسيين ينتخبون رئيسا جديدا للبلاد ''للمرة الأولى منذ ثورة 2011، وانجاز عملية انتقال سياسي استمرت حوالي أربع سنوات وأفضت إلى إقامة مؤسسات منتخبة دائمة.''....


tounis-231114-1.jpg

Dans la même catégorie