Publié le 06-03-2018

دعوات لتجريم الإرهاب الالكتروني في قانون مكافحة الإرهاب

دعا سيف الله الهيشري، رئيس "جمعية آفاق للأمن الداخلي والديوانة" اليوم السبت، إلى "ضرورة إدراج تجريم الإرهاب الالكتروني ضمن القانون الجديد لمكافحة الارهاب، خاصة في ظل تواصل غياب التشريعات والوقانين التي تجرم الاستقطاب والتحريض الالكتروني".



دعوات لتجريم الإرهاب الالكتروني في قانون مكافحة الإرهاب

وأكد الهيشري في تصريح لوات على هامش أعمال الملتقى الإقليمي الاول حول "الإرهاب الالكتروني" الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع "مركز دراسة الإسلام والديمقراطية" على مدى ثلاثة أيام بالحمامات، "الحاجة إلى بناء استراتيجية متكاملة العناصر لمكافحة الإرهاب تأخذ بعين الاعتبار ثلاثة مسارات محورية تهم الوقاية والعلاج والتنمية".

وبين أن بروز مظاهر جديدة للاستقطاب والتجنيد والتحريض على الإرهاب على الشبكة العنكبوتية بمختلف مكوناتها، يبرز الحاجة إلى التعمق في هذه الظواهر ودراستها، والعمل على تسليط الضوء عليها لتسهيل التوقي منها بعد التعرف على خصوصياتها، والعمل على تفكيك رموزها وتشعباتها، لإحكام التعامل معها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.

من ناحيته، لاحظ أستاذ القانون، عزوز بن تمسك، أن مشروع قانون مكافحة الإرهاب يشكو، وفق تقديره "من ثغرة قانونيةكبيرة، خاصة وأنه لا يتضمن أية إشارة لا من قريب ولا من بعيد إلى الإرهاب الالكتروني الذي يمارس بواسطة الانترنات"، معددا مظاهره التي تتمثل في عديد العمليات الإجرامية المالية أو التحويل الإجرامي لبطاقات الائتمان، أو الاعتداء على العرض أو النفس، أو إنشاء المواقع الإباحية.

وشدد على ضرورة أن يعي أعضاء مجلس نواب الشعب ومكونات المجتمع المدني الحاجة الملحة للتنصيص على الإرهاب الالكتروني ضمن القانون الجديد، خاصة وأنه لا يمكن تسليط العقاب القانوني ضد أي شخص في ظل غياب النص.



Dans la même catégorie