Publié le 06-03-2018

أكبر منتج للنفط في أفريقيا يعاني أزمة وقود

أشار مورّدون للنفط في نيجيريا، اليوم الأربعاء، إلى أنّ الحكومة المنتهية ولايتها وافقت على دفع 800 مليون دولار لإنهاء أزمة المحروقات التي تعرقل اقتصاد البلاد، وذلك قبل أيام من تنصيب رئيس جديد لأكبر منتج للنفط في أفريقيا، يو



أكبر منتج للنفط في أفريقيا يعاني أزمة وقود

سادت حالة من الفوضى، أمس الثلاثاء، في مطارات نيجيريا، حيث ألغيت معظم الرحلات الجوية بسبب نقص الوقود، في حين اصطفت السيارات والمركبات الأخرى لمسافات تزيد على كلومترين خارج محطات التزود بالوقود.

وأغلقت المصارف أبوابها وقت الظهيرة، فيما حذرت شركات الهاتف الجوال من اضطرارها إلى وقف خدماتها في أرجاء البلاد لنقص زيت الديزل اللازم لتشغيل المولّدات.

وقالت جمعية مسوّقي النفط المستقلة النيجيرية، إن وزير المالية وافق، الاثنين الماضي، على دفع ديون قدرها 800 مليون دولار لموردي النفط.

وأضافت الجمعية أن الشركات بدأت في ضخ النفط مجدداً، وأن سائقي الحاويات الذين لم يحصلوا على أجورهم أنهوا إضرابهم.
وخفضت نيجيريا السعر المدعوم للبنزين 10%، في يناير/ كانون الثاني الماضي، ليصبح 87 نايراً (0.47 دولار)، على خلفية تعرض الحكومة لضغوط من عدة جهات لخفض أسعار البنزين، تمشياً مع تراجع تكاليف استيراد الوقود.
وتستورد نيجيريا، أكبر منتج للنفط في أفريقيا، 80% من الوقود، وما زال الدعم يمثل أكبر بند منفرد في الميزانية، وتواجه نيجيريا عجزاً ضخماً في الميزانية مع انهيار عائدات الن


العربي الجديد

Dans la même catégorie