Publié le 06-03-2018

فيتش رايتينغ تتوقع تراجع النمو بتونس

توقعت وكالة التصنيف فيتش رايتينغ تراجع النمو في تونس الى 1،9 بالمائة سنة 2015 وذلك اثر الاعتداء الارهابي بسوسةمقابل نمو في حدود 2،3 بالمائة سنة  2014.



فيتش رايتينغ تتوقع تراجع النمو بتونس

وقالت الوكالة في بيان نشرته امس الاربعاء ان الاعتداء بسوسة يكشف بوضوح المخاطر الارهابية على قدرات تونس واقتصادها.

 وبينت ان هذا الاعتداء الثاني في ظرف ثلاثة اشهر بعد ذلك الذى استهدف سياحا بمتحف باردو 18 مارس 2015 سيؤثر على الاقتصاد الوطني على المدى القصير من خلال انعكاساته على السياحة القطاع الذى مثل مثل سنة 2014 حوالي 7 بالمائة من الناتج الداخلي الخام و12 بالمائة من اليد العاملة و9 بالمائة من العائدات بالعملة الصعبة.

 وذكرت فيتش رايتينغ من جهة اخرى بكلفة الاعتداء الاخير والتي قدرتها وزيرة السياحة سلمى الرقيق بما يعادل 515 مليون دينار اي ما يوازي 1،1 بالمائة من الناتج الداخلى الخام

 واضافت ان هذا الهجوم يبرز بجلاء المخاطر الامنية التي ترزح تحت وطأتها تونس بعد النجاح في الانتقال الى نظام سياسى ديمقراطي.

 وتزداد حدة هذه المخاطر بالنظر الى الحدود المشتركة مع ليبيا أين تلقى الارهابيون الذين نفذوا عمليتى باردو وسوسة تدريبات وفق تاكيدات الحكومة التونسية .

واكدت فيتش رايتينغ ان عدم الاستقرار المرتبط بالامن الاجتماعي او السياسي يفرض ضغوطا سلبية على الترقيم السيادي لتونس ب ب سلبى .



Dans la même catégorie