Publié le 06-03-2018

دول عربية تعيش أشد موجة حر منذ 136 عاما

وصلت درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة جدا، ليس فقط على شبه الجزيرة العربية بل الكرة الأرضية كافة، خاصة مع بداية نشاط ظاهرة "لانينا"، التي غالبا ما تسهم في حجز الكتل الحارة فوق صحاري شبه الجزيرة العربية وبعض الدول المجاورة.



دول عربية تعيش أشد موجة حر منذ 136 عاما

من جهتها، أكدت الإدارة الوطنية الأمريكية لدراسة المحيطات والغلاف الجوي أن صيف هذا العام سجل أعلى درجات حرارة منذ 136 عاما.

بدورها، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن العالم في طريقه لأن يشهد أشد الأعوام حرارة على الإطلاق، وإن غاز ثاني أكسيد الكربون بلغ مستويات مرتفعة جديدة؛ الأمر الذي يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن حزيران (يونيو) الماضي كان الشهر الـ14 على التوالي الذي يشهد درجات حرارة قياسية في الأرض والمحيطات.

وسجلت مناطق في دول عربية مثل العراق والكويت أكثر من 50 درجة مئوية؛ ففي العراق قرر مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي نتيجة ارتفاع درجات الحرارة في معظم مدن العراق.

ويتوقع أن يستمر هذا الارتفاع حتى نهاية القرن الحالي، يقابله مزيد من التبخر وذوبان الجبال الجليدية في القطبين وبعض قمم الجبال العالمية، وارتفاع منسوب مياه البحار في بعض مناطق العالم.

وطرح علماء المناخ بعض الأفكار للتصدي لهذا الارتفاع، بتشجيع الزراعة وحظر قطع الأشجار، والتقليل من استخدام الوقود الأحفوري.

من جهة أخرى، تعد دول شبه الجزيرة العربية والعراق وبعض صحاري إفريقيا الأكثر تأثرا بهذا الارتفاع المستمر في درجة حرارة الأرض، خاصة أن ارتفاع نصف درجة فوق مناطق الثبات الحراري قد يعني خمس درجات في تلك الصحاري الجافة.


وكالات
temperature1-230716-v.jpg

Dans la même catégorie