Publié le 06-03-2018

اختيار فيلم شلاط تونس في مهرجان كان السينمائي

تسجل السينما التونسية حضورها في الدورة 67 لمهرجان كان السينمائي  من 14 الى 25 ماي 2014   من خلال الفيلم الطويل شلاط تونس لكوثر بن هنية والفيلم القصير  يوم دون امرأة  لنجوى سلامة.  وقد تم اختيار فيلم شلاط تونس بعد ترشيحه من قبل جمعية الافلام المستقلة للتوزيع الى جانب ثمانية أفلام طويلة من مختلف أنحاء العالم لعرضه في قسم خاص بأفلام الجمعية وسيقع بعد هذا الاختيار اعداد أنشطة ترويجية لدعم الافلام المنتقاة.



اختيار فيلم شلاط تونس في مهرجان كان السينمائي

وقالت كوثر بن هنية ، ابنة مدينة سيدي بوزيد والتي تقيم بباريس ان فكرة الفيلم  انطلقت  من حادثة عاشتها شوارع تونس سنة عام 2003 ، وعُرفت يومها باسم «شلاط تونس» و هو شاب مجهول الهوية أُطلق عليه هذا الاسم لتجواله في الشوارع على متن دراجة نارية وجرحه مؤخرات النساء بآلة حادة. وإذا كانت حكاية هذا الشاب مثيرة للاهتمٍام، فإن الأهم يكمن في الإشاعات التي حيكت حولها والخيال الجماعي الجامح الذي أضفى عليها طابعا خرافيا حتى أضحت هذه الشخصية المجهولة جزءاً من الخيال الشعبي المعاصر عندنا.

الفلم يعتمد على "كودات" وثائقي التحرّي حيثُ يجمع المُخرج الأدلة لملف التحقيق ليكشف الحقيقة. لكن التحقيق في قضية "الشلاط" أمر ملغم بالأكاذيب. أكاذيب تكشف بدورها حقائق أخرى.  فجاء "شلاّط تونس" في صورة متاهة كبيرة، حيث تواجهنا عند كل مُفترق طرق حكاية جديدة -صحيحة كانت أم خاطئة - تولجنا أكثر صلب واقع معقد. لذلك تعاملت مع قصة الشلاط كأداة درامية لتشريح اجتماعي وسياسي

الشريط مدته 90 دقيقة واختارت له كاتبته ومحرجته مجموعة من الممثلين المغمورين في أولى تجاربهم الفنية مثل جلال الدريدي ومفيدة الدريدي ومحمد سليم بوشيحة وناريمان سعيدان .



Dans la même catégorie