Publié le 29-08-2024

استعراض مسيرة الأُخوّة والتعاون القائمة بين تونس والعراق

أجرى محمد علي النفطي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مساء يوم 28 أوت 2024 بمقرّ رئاسة الحكومة، لقاءً مع  فؤاد حسين، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بجمهورية العراق، بمناسبة زيارته إلى تونس ضمن الوفد المرافق لدولة رئيس مجلس الوزراء العراقي.

 



استعراض مسيرة الأُخوّة والتعاون القائمة بين تونس والعراق

ومثّل هذا اللقاء مناسبة قدّم خلالها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العراقي تهانيه إلى الوزير بمناسبة تولّيه مهامه الجديدة ونيله ثقة رئيس الجمهورية.

واستعرض الوزيران مسيرة الأُخوّة والتعاون القائمة بين تونس والعراق وأعربا عن ارتياحهما لمستوى علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين. وأكدا، في هذا الإطار، حرصهما على متابعة وتنفيذ مُخرجات جلسة العمل التي أشرف عليها كل من رئيس الحكومة ودولة رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق وذلك من خلال تفعيل توصيات الدورة السابعة عشرة للجنة التونسية العراقية المشتركة المنعقدة خلال شهر ماي 2024 ببغداد وتنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الجانبين وبحث تقديم كل التسهيلات الممكنة للمستثمرين ورجال الأعمال والقطاع البنكي في البلدين لإقامة الشراكات والمشاريع الاستثمارية وتيسير التحويلات المالية والبنكية بين البلدين وتذليل مختلف الصعوبات التي قد تحول دون الارتقاء بحجم التجارية البينية، إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات الصناعة والطاقة والصحة والثقافة والتعليم والرياضة.

كما أشاد الوزيران بإلغاء التأشيرة بالنسبة للمواطنين العراقيين وإعادة تشغيل الخط الجوي المباشر بين تونس وبغداد، وأعربا عن الثقة في إسهامهما في مزيد تعزيز التدفق السياحي بين البلدين ومزيد تسهيل نقل البضائع والسلع لدفع التبادل التجاري وتيسير تنقل رجال الأعمال لبحث فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين.

 

وفي ختام اللقاء، عبّر الوزيران عن ارتياحهما لمستوى التشاور والتنسيق بين البلدين الشقيقين ونوّها بتطابق وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية العادلة.



Dans la même catégorie