Publié le 09-09-2024

كتل هوائية أقل حرارة تعبر مياه البحر المُتوسط بعد موجات الحرّ القوية

مُنذ بداية فصل الصيف لهذا العام، يشهد البحر الأبيض المُتوسط موجات حارة بحرية شديدة، مما تسبب في ارتفاع مُتصاعد في درجة حرارة سطح المياه تجاوزت خلالها المُعدلات المُناخية بأكثر من 5 درجات مئوية، وخصوصًا في الجزء الأوسط منه. ولكن يُتابع المُختصون الجويون في مركز طقس العرب النمذجة الحاسوبية التي تُشير إلى تغيير في شكل الأنظمة الجوية وانسياب هواء أقل حرارة نحو سطح مياه البحر المتوسط في الفترة القادمة.



كتل هوائية أقل حرارة تعبر مياه البحر المُتوسط بعد موجات الحرّ القوية

وفي التفاصيل، قال المُختصون الجويون في مركز طقس العرب الإقليمي إن آخر المُخرجات الحاسوبية المُتطورة تُبين حدوث تغيير في شكل الأنظمة الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تندفع كُتلة هوائية باردة عبر مُختلف طبقات الغلاف الجوي نهاية الأسبوع الحالي وحتى مُنتصف الأسبوع القادم نحو مناطق واسعة من القارة الأوروبية وبخاصة وسطها وجنوبها، تزامناً مع سيطرة مُرتفع جوي قوي على جنوب غرب القارة الأوروبية.

ومع تغير شكل الأنظمة الجوية وتموج التيار النفاث القطبي، يُتوقع أن يعبر هواء بارد أو أقل حرارة سطح مياه البحر الأبيض المُتوسط (خاصة غرب ووسط البحر المُتوسط) الذي كان يُعاني فترات طويلة من موجات الحر البحرية.

ومع عبور الهواء الأقل حرارة نحو سطح المياه التي تشهد احتراراً في الفترة الأخيرة، تشتد الاضطرابات الجوية على أوروبا وشمال إفريقيا، تحديداً دول المغرب العربي، مع ارتفاع فُرص تطور العواصف المُتوسطية حال تضافر جميع الظروف الجوية المُناسبة.



Dans la même catégorie