Publié le 11-09-2024

مُفزع: 60 ألف تونسي مُصاب بالانفصام في الشخصية

أفادت الدكتورة في علم النفس المعرفي والأستاذة الجامعية في كلية العلوم الإنسانية، شاهيناز بوزيري، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، أن آخر الإحصائيات التي أُنجزت سنة 2021 كشفت أن حوالي 60 ألف تونسي مصابون بالانفصام في الشخصية.



مُفزع: 60 ألف تونسي مُصاب بالانفصام في الشخصية

وخلال استضافتها في برنامج « صباحنا تونسي » على موجات الإذاعة الوطنية، أضافت الدكتورة  شهيناز بوزيري، أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن عدد المصابين بانفصام الشخصية في العالم يقدر بـ24 مليون شخص.

وأوضحت الدكتورة بوزيري، أن التفطن للإصابة بانفصام الشخصية يكون بين 15 و25 سنة وتعود الإصابة به إلى عديد الأسباب منها أحد أنواع المخدرات وقد تكون وراثية إضافة إلى تعرض الشخص لحادثة خظيرة في طفولته كالاغتصاب.

وفيما يتعلق بالأعراض، بينت ضيفة الإذاعة الوطنية أن من أبرز الأعراض الهلوسة السمعية أو البصرية من خلال رؤية أو سماع أشياء لا يلاحظها الآخرون والتوهّمات حيث يتبنى الأشخاص المصابون معتقدات لا تمت للواقع بصلة.

وتابعت الدكتورة بوزيري، أن من بين الأعراض أيضا عدم القدرة على التعبير عن الأحاسيس وتشتت الأفكار ونقص التركيز والحديث والإدراك غير المنظّم والشعور بالاكتئاب مشيرة إلى أن عدد كبير من المصابين يفكرون في الانتحار.

وشددت الدكتورة في علم النفس المعرفي والأستاذة الجامعية في كلية العلوم الإنسانية، على أن الحديث عن إصابة شخص بانفصام الشخصية يتطلب ضرورة أن يتواصل ظهور أحد هذه الأعراض لمدة شهر وأن لاتكون ظرفية.



Dans la même catégorie