Publié le 16-09-2024

البرتغال: وضع معقد بسبب الحرائق وطلب دعم أوروبي

طلبت البرتغال، الإثنين، مساعدة من شركائها الأوروبيين لمكافحة سلسلة حرائق أدت إلى إصابة نحو 10 أشخاص وأتت على منازل وقطعت حركة السير على طرق سريعة في شمال البلاد.



  البرتغال: وضع معقد بسبب الحرائق وطلب دعم أوروبي

وقال مسؤول الحماية المدنية في البرتغال "إن الوضع لم يخرج عن السيطرة ولكنه معقد للغاية، سيكون يوما مربكا وغدا كذلك".

وطلبت البرتغال دعم آلية الحماية المدنية الأوروبية من أجل الحصول على مزيد من الوسائل الجوية لإخماد النيران، في وقت تمتلك فيه البلاد نحو 30 طائرة ومروحية قاذفة للمياه.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية عبر منصة "إكس": "سنحشد 8 طائرات لمكافحة الحرائق بشكل عاجل"، معربة عن امتنانها لفرنسا واليونان وإيطاليا وإسبانيا على "استجابتها السريعة".

وأدت حرائق الغابات المشتعلة منذ نهاية الأسبوع الماضي إلى إصابة 12 من رجال الإطفاء على الأقل، منهم اثنان في حالة حرجة، وتسببت في إجلاء نحو 70 شخصا، وفقا لحصيلة أورتها الحماية المدنية.

وتوفي رجل إطفاء متطوع كان يكافح حريقا، الأحد، بالقرب من أوليفيرا دي أزيميس في منطقة أفيرو شمال فجأة خلال استراحة لتناول الطعام، على ما أفادت وزارة الداخلية الإثنين.

وتمت تعبئة أكثر من 2300 رجل إطفاء لإخماد نحو 26 حريقا ووضعت خدمات الإغاثة في حالة تأهب بين بعد ظهر السبت ومساء الثلاثاء، باعتبار أن خطر اندلاع حرائق مرتفع جدا بحسب المنطقة، بسبب توقعات بارتفاع درجات الحرارة والرياح القوية حسب "سكاي نيوز".

وشهدت البرتغال حتى الآن صيفا هادئا نسبيا من ناحية حرائق الغابات مع اشتعال أراض على مساحة 10300 هكتار حتى نهاية أغسطس، أي ثلث مساحة عام 2023 وأقل سبع مرات من متوسط السنوات العشر الماضية.



Dans la même catégorie